تعادل الأرجنتين والبرازيل

انتهى الكلاسيكو المنتظر في تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018 لكرة القدم بين الارجنتين وضيفتها البرازيل بالتعادل 1 1، فيما حققت البيرو اول فوز لها بالتصفيات على حساب الباراغواي 1 - 0.

وعجزت الارجنتين عن تحقيق فوزها الاول في ثلاث محاولات، فاصبح رصيدها نقطتين في وصافة القاع، فيما رفعت البرازيل رصيدها الى 4 نقاط في المركز الرابع بفارق 5 نقاط عن الاكوادور الوحيدة التي فازت بمبارياتها الثلاث حتى الان. وتمر الارجنتين في مرحلة حرجة خصوصا من الناحية الهجومية، اذ يغيب عنها نجمها ليونيل ميسي بالاضافة الى سيرجيو اغويرو وكارلوس تيفيز المصابين. اما فريق المدرب دونغا، فقد استعاد مهاجمه نيمار بعد وقفه اربع مباريات، لكنه لم يكن مقنعا.

فبعد تأجيله 24 ساعة بسبب الامطار على ملعب مونومنتال في العاصمة بوينوس ايرس، وقفت الجماهير البالغ عددها 50 الف متفرج دقيقة صمت حدادا على ارواح ضحايا اعتداءات باريس. ولم يكن لقاء العملاقين البرازيلي والارجنتيني على مستوى التوقعات. وسيطرت الارجنتين على مجريات الشوط الاول، الى ان افتتح ايزيكييل لافيتزي مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي التسجيل في الدقيقة 34 بتسديدة من مسافة قريبة، بعد عرضية من غونزالو هيغواين الذي تلقى تمريرة ذهبية في العمق من لاعب سان جرمان الآخر انخل دي ماريا. وكاد ايفر بانيغا يعزز الارقام لفريق المدرب تاتا مارتينو لكن تسديدته الارضية من داخل المنطقة ارتدت من القائم البرازيلي الايسر (47). واستفادت البرازيل على اكمل وجه من اهدار بانيغا، عندما عادلت الارقام بعد عرضية جميلة من الظهير داني الفيش تابعها من مسافة قريبة جدا دوغلاس كوستا، بديل ريكاردو اوليفيرا، برأسه ارتدت من عارضة سيرجيو روميرو لعبها نصف طائرة لاعب سانتوس لوكاس ليما جميلة الى الشباك الارجنتينية (58). وانهت البرازيل، بطلة العالم خمس مرات، المواجهة بعشرة لاعبين بعد طرد قلب دفاعها دافيد لويز لنيله انذارا ثانيا.

وعلق دي ماريا على المواجهة: «هذه النقطة امام البرازيل كانت النظرة اليها مختلفة لو فزنا في اول مباراتين، لكن يتعين الآن الفوز على ارض كولومبيا الثلاثاء«.

من جهته، رأى مدرب البرازيل دونغا الذي يلتقي فريقه مع ضيفته البيرو الثلاثاء في الجولة الرابعة: «عرفنا صعوبات هجومية في الشوط الاول، لكن دخول دوغلاس كوستا (بايرن ميونيخ الالماني) شوش الدفاع الارجنتيني«. 

وفي المباراة الثانية، التقط المنتخب البيروفي انفاسه بعد خسارتين، عندما الحق الخسارة الاولى بضيفته الباراغواي 1 0، على «استاديو ناسيونال دو ليما«، سجله جيفرسون فارفان في الدقيقة 20. وكانت بوليفيا فازت على فنزويلا 4 - 2 والاكوادور على الاوروغواي 2 - 1 وتعادلت التشيلي مع كولومبيا 1 - 1 الخميس. ويتأهل اول 4 منتخبات في الترتيب النهائي مباشرة لمونديال روسيا فيما يخوض الخامس ملحقا دوليا مع بطل اوقيانيا.

وهنا ترتيب المنتخبات بعد المرحلة الثالثة: 1 الاكوادور 9 نقاط، 2 التشيلي 7 نقاط، 3 - الاوروغواي 6 نقاط، 4 - البرازيل 4 نقاط، 5 - البارغواي 4 نقاط، 6 - كولومبيا 4 نقاط، 7 - بوليفيا 3 نقاط، 8 - البيرو 3 نقاط، 9 الارجنتين نقطتان، 10 فنزويلا بلا نقاط. 

بداية قوية لأميركا والمكسيك

حققت الولايات المتحدة والمكسيك بداية طيبة في الدور الرابع من تصفيات الكونكاكاف فيما منيت جامايكا بخسارة مفاجئة امام ضيفتها بنما.

في المباراة الاولى، سحقت الولايات المتحدة ضيفتها سانت فنسنت وغرينادين 6 - 1 على ملعب «بوش« في سانت لويس، وامام 43443 متفرجا. وسجل للفائز بوبي وود (11) وفابيان جونسون (29) وجوزيه التيدور (31 و74) وجيف غوردون (51) وجياسي زارديس (58)، وللخاسر اوليكس اندرسون (5). وتصدرت الولايات المتحدة المجموعة الثالثة الى جانب ترينيداد وتوباغو الفائزة على ارض غواتيمالا 2 - 1 على ملعب «استاديو ماتيو فلوريس«. وسجل للفائز خاليم هايلاند (67) وكنوين جونز (80)، ولغواتيمالا كارلوس ميخيا ديل سيد (90).

كما حققت المكسيك بطلة الكأس الذهبية 2015، بداية طيبة في المجموعة الاولى بفوزها على ضيفتها السلفادور 3 - 0 على ملعب «ازتيكا« امام 57149 متفرجا. وسجل للمكسيك اندريس غواردادو (7) وهكتورهيريرا (42) وكارلوس فيلا (64). وفي المجموعة عينها، فازت كندا على ضيفتها هندوراس 1 - 0 على ملعب «بي سي بلايس« في فانكوفر امام 20108 متفرجين بهدف كايل لارين (38). وفي المجموعة الثانية، سقطت جامايكا على ارضها امام بنما 0 2 على ملعب «انديبندنس بارك«. وسجل للفائز ارماندو كوبر (43) وويس مورغان (52 خطأ في مرمى فريقه). وضمن المجموعة عينها، فازت كوستاريكا على ضيفتها هايتي 1 - 0 على الملعب الوطني في سان خوسيه امام 35 الف متفرج بهدف كريستيان غامبوا (29).

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة للدور الخامس الحاسم الذي يقام بنظام المجموعة ويتأهل منه اول ثلاثة منتخبات للمونديال ويخوض الرابع ملحقا دوليا امام خامس التصفيات الآسيوية.
(ا ف ب) 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق